Calendar

December 2014
M T W T F S S
« Nov    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  

Enjil Al Yawm-Tafsir- 12/10/14

نحن في زمن الصليب. هذا الزمن الذي يتمحور حول التأمّل في كيفيّة الانتظار والعيش مع الرب في حياتنا اليوميّة بالسهر والثبات دون ملل، وكيف يجب أن نكون أمناء للخدمة الموكولة إلينا في هذه الحياة
لذلك سيكون محور تأمّلنا هذا الأحد حول الأمانة في حياتنا وكيفيّة عيشها والالتزام بها، إنطلاقًا من نصّ الإنجيل
إنّ الله هو الإله الأمين وهذه الصفة الربّانيّة تلازم محبّته الأبويّة دائمًا. طوال تاريخ الخلاص، تظهر أمانة الله ومحبّته تجاه الإنسان دون تغيير أو تزعزع، بالرغم من خيانة الإنسان المتواصلة
يسوع المسيح، هذا الابن الحبيب المتجسّد، فيه “ظهرت بكمالها أمانةُ الله”، فعاش بإنسانيّته، الأمانةَ لمشيئة أبيه السماوي طوال حياته حتى موته على الصليب. فإنّ الاقتداء به والاعتماد على أمانته في حياتنا وفي المهمّة الموكولة إلينا نحن المؤمنون به، تتطلّب منّا هذه التسمية التي نحملها (المسيحيّة) عيش فضيلتيّ الإخلاص والصدق. إنّ عيش هاتين الفضيلتين يعبّر عن هذه الأمانة للرب الأمين الذي وضع بين أيدينا أمانته بالذات للآب ولبعضنا البعض لكي نعيشها ونجسّدها بإنسانيّتنا ونمارسها في حياتنا المسيحيّة. وإنّ الدافع الخاص لها وأساسها وجوهرها هو المحبّة
من هنا يجب علينا أن نطبّق بكلّ صدق تعليم المسيح ونكون أمناء كمسيحيين حقيقيين لهذا التعليم. فكلّ واحد منّا مؤتمنٌ على أمانة ما موضوعة بين يديه، والله أعطانا النعمة لكي نجسّدها بالمحبّة للجماعة التي أنتمي إليها، أو ضمن علاقتي مع الآخر. إنها مسؤوليّة كبيرة أمام الله في أن نكون أمناء، لأنّ الله هو الأمين ويجب علينا نحن الّذين على صورته ومثاله أن نجسّد في شخصيّتنا أمانته ونتحلّى بصفاته
الإنسان الأمين هو الذي يسهر دائمًا لكي يتمّم مشيئة الربّ ويتمّم العمل وفقًا لهذه الأمانة. وهو دائمًا يقول “نعم” بالرغم من الصعوبات والمعاكسات والتجارب، لأنه يحبّ الموكّل الذي أوكَلَ إليه هذه الأمانة وهو الرب
وتتعدّد الأمانة في حياتنا، منها: أمانة الحياة… أي أنّ الله أعطاني الحياة لكي أتقدّس وأعيش وفق تعاليمه: عيش المحبّة،حفظ وصاياه العشر والعمل بها والإلتزام الكنسي. أمانة الحياة الزوجيّة أي أن أكون أمينًا ( لزوجتي أو لزوجي ولأولادي ) مدى الحياة بالجسد والفكر والقلب وأن أنقل حياة الله التي عليّ أن أعيشها بقلبي وبوجداني إلى أولادي وأسهر على نفوسهم وأضع فيهم نعمته منذ صغرهم. إنها مسؤوليّة كبيرة جدًّا أن أربّي أولادي لكي يصيروا أولادًا لله، وأن ألقّنهم تعليم المسيح لكي يعيشوا بالنعمة طوال حياتهم
الأمانة لقدسيّة الجسد وصونه من كلّ عيب، هذا الجسد الذي أصبح هيكل الله ومسكنه
أمانة الكهنوت، وهي إعطاء الطعام أي كلمة المسيح التي “تغذّي العقل بنور الحقيقة” ونعمة الأسرار، وبالأخصّ سر القربان الأقدس، والمثل الصالح للنفوس الموكولة إلى الكاهن من قبل الرب، وإلى ما هنالك من أمانات في الحياة
كلّ واحد منّا يعرف ضمنيًّا عطايا الرب له ويفحص ضميره عل أساسها
أماّ الإنسان الغير أمين للوكالة، فهو ليس حكيمًا ولا يحبّ سيّده وسينال عقابه ويكون نصيبه الهلاك، لأنّه لم يتجاوب مع دعوة الرب المشرّفة له، حيت لم يعطِ الطعام للّذين إئتمنهم على خدمته، وخالف وصيّة الرب وبدّد نعمه وعطاياه في هذه الحياة
أعطنا يا ربّ أن نكون أمناء لك في هذه الحياة على مثال صفيّك القدّيس شربل الذي أصبحت أمانته لك خيرًا كبيرًا ونعمًا كثيرة له ولنا وللبنان وللعالم. لك المجد إلى الأبد

Enjil Al Yawm- 11/10/14

jhspeace_3

إنجيل القدّيس يوحنّا .30-24:5

قالَ الربُّ يَسوع: أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: مَنْ يَسْمَعُ كَلِمَتِي ويُؤْمِنُ بِمَنْ أَرْسَلَنِي، يَنَالُ حَيَاةً أَبَدِيَّة، ولا يَأْتِي إِلى دَيْنُونَة، بَلْ قَدِ ٱنْتَقَلَ مِنَ المَوتِ إِلى الحَيَاة
أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: تَأْتِي سَاعَةٌ، وهِيَ الآن، فيهَا يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ٱبْنِ الله، ويَحْيَا الَّذِينَ يَسْمَعُون
فَكَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ الحَيَاةُ في ذَاتِهِ، كَذلِكَ أَعْطَى الٱبْنَ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ لَهُ الحَيَاةُ فِي ذَاتِهِ
وأَعْطَاهُ سُلْطَانًا بِهِ يَدِين، لأَنَّهُ ٱبْنُ الإِنْسَان
لا تَتَعَجَّبُوا مِنْ هذَا! إِنَّهَا تَأْتِي سَاعَة، فِيهَا يَسْمَعُ صَوْتَهُ كُلُّ مَنْ فِي القُبُور
فَيَخْرُجُ الَّذِينَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِلى قِيَامَةِ الحَيَاة، والَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَة
أَنَا لا أَقْدِرُ أَنْ أَعْمَلَ شَيْئًا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي: كَمَا أَسْمَعُ أَدِين، ودَيْنُونَتِي عَادِلَة، لأَنِّي لا أَطْلُبُ مَشيئَتِي، بَلْ مَشيئَةَ مَنْ أَرْسَلَنِي

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 11:27-28.
While Jesus was speaking, a woman from the crowd called out and said to him, “Blessed is the womb that carried you and the breasts at which you nursed.”
He replied, “Rather, blessed are those who hear the word of God and observe it.”

Enjil Al Yawm- 10/10/14

ConsecrationJesus

إنجيل القدّيس يوحنّا .23-17:5

قالَ الربُّ يَسوع: أَبِي مَا يَزَالُ يَعْمَلُ وأَنَا أَيْضًا أَعْمَل
لِذلِكَ ٱزْدَادَ طَلَبُ اليَهُودِ لِقَتْلِهِ، لأَنَّهُ مَا كَانَ يَنْقُضُ السَّبْتَ فَحَسْب، بَلْ كَانَ أَيْضًا يَدْعُو اللهَ أَبَاهُ مُسَاوِيًا نَفْسَهُ بِٱلله
وكَانَ يَسُوعُ يُجِيبُهُم ويَقُول: أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم، لا يَقْدِرُ الٱبْنُ أَنْ يَعْمَلَ شَيئًا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ إِلاَّ مَا يَرَى الآبَ يَعْمَلُهُ. فَمَا يَعْمَلُهُ الآبُ يَعْمَلُهُ الٱبْنُ أَيْضًا مِثْلَهُ
فَٱلآبُ يُحِبُّ الٱبْنَ، ويُريهِ كُلَّ مَا يَعْمَل، وسَيُرِيهِ أَعْمَالاً أَعْظَمَ لِتَتَعَجَّبُوا
فَكَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ المَوتَى ويُحْيِيهِم، كَذلِكَ الٱبْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاء
فَٱلآبُ لا يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ أَعْطَى الٱبْنَ أَنْ يَدِينَ الجَمِيع
لِيُكَرِّمَ الجَمِيعُ الٱبْنَ كَمَا يُكَرِّمُونَ الآب. مَنْ لا يُكَرِّمُ الٱبْنَ لا يُكَرِّمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 11:15-26.
When Jesus had driven out a demon, some of the crowd said: “By the power of Beelzebul, the prince of demons, he drives out demons.”
Others, to test him, asked him for a sign from heaven.
But he knew their thoughts and said to them, “Every kingdom divided against itself will be laid waste and house will fall against house.
And if Satan is divided against himself, how will his kingdom stand? For you say that it is by Beelzebul that I drive out demons.
If I, then, drive out demons by Beelzebul, by whom do your own people drive them out? Therefore they will be your judges.
But if it is by the finger of God that (I) drive out demons, then the kingdom of God has come upon you.
When a strong man fully armed guards his palace, his possessions are safe.
But when one stronger than he attacks and overcomes him, he takes away the armor on which he relied and distributes the spoils.
Whoever is not with me is against me, and whoever does not gather with me scatters.
When an unclean spirit goes out of someone, it roams through arid regions searching for rest but, finding none, it says, ‘I shall return to my home from which I came.’
But upon returning, it finds it swept clean and put in order.
Then it goes and brings back seven other spirits more wicked than itself who move in and dwell there, and the last condition of that person is worse than the first.”

Enjil Al Yawm- 09/10/14

preaching_6

إنجيل القدّيس لوقا .19-12:6

في تِلْكَ الأَيَّام، خَرَجَ يَسُوعُ إِلى الجَبَلِ لِيُصَلِّي، وَأَمْضَى اللَّيْلَ في الصَّلاةِ إِلى الله
ولَمَّا كانَ النَّهَار، دَعَا تَلامِيذَهُ وٱخْتَارَ مِنهُمُ ٱثْنَي عَشَرَ وَسَمَّاهُم رُسُلاً، وَهُم
سِمْعانُ الَّذي سَمَّاهُ أَيضًا بُطرُس، وأَنْدرَاوُس أَخُوه، ويَعْقُوب، وَيُوحَنَّا، وَفِيلِبُّس، وبَرْتُلْمَاوُس
ومَتَّى، وَتُومَا، وَيَعْقُوبُ بنُ حَلْفَى، وَسِمْعَانُ المُلَقَّبُ بِالغَيُور
ويَهُوذَا بنُ يَعْقُوب، ويَهُوذَا الإسْخَريُوطِيُّ الَّذي صَارَ خَائِنًا
وَنَزلَ يَسُوعُ مَعَ رُسُلِهِ، ووَقَفَ في مَكانٍ سَهْل، وكانَ هُناكَ جَمْعٌ كَثيرٌ مِن تَلامِيذِهِ، وَجُمْهُورٌ غَفيرٌ مِنَ الشَّعْب، مِن كُلِّ اليَهُودِيَّة، وأُورَشَليم، وَسَاحِلِ صُورَ وصَيْدا
جَاؤُوا لِيَسْمَعُوه، ويُشْفَوا مِن أَمْراضِهِم. والمُعَذَّبُونَ بِالأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ كَانُوا هُم أَيضًا يُبرَأُون
وكانَ الجَمْعُ كُلُّهُ يَطْلُبُ أَنْ يَلْمُسَهُ، لأَنَّ قُوَّةً كَانَتْ تَخْرُجُ مِنهُ وَتَشْفِي الجَمِيع

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 11:5-13.
Jesus said to his disciples: “Suppose one of you has a friend to whom he goes at midnight and says, ‘Friend, lend me three loaves of bread,
for a friend of mine has arrived at my house from a journey and I have nothing to offer him,’
and he says in reply from within, ‘Do not bother me; the door has already been locked and my children and I are already in bed. I cannot get up to give you anything.’
I tell you, if he does not get up to give him the loaves because of their friendship, he will get up to give him whatever he needs because of his persistence.
And I tell you, ask and you will receive; seek and you will find; knock and the door will be opened to you.
For everyone who asks, receives; and the one who seeks, finds; and to the one who knocks, the door will be opened.
What father among you would hand his son a snake when he asks for a fish?
Or hand him a scorpion when he asks for an egg?
If you then, who are wicked, know how to give good gifts to your children, how much more will the Father in heaven give the holy Spirit to those who ask him?”

Enjil Al Yawm- 08/10/14

Jesus-disciples

إنجيل القدّيس لوقا .39-33:5

َقَال الفَرِّيسِيُّونَ والكَتَبَةُ لِيَسُوع: تَلاميذُ يُوحَنَّا يَصُومُونَ كَثيرًا وَيَرْفَعُونَ الطِّلْبَات، ومِثْلُهُم تَلامِيذُ الفَرِّيسييِّن، أَمَّا تَلاميذُكَ فَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُون
فَقَالَ لَهُم يَسُوع: هَلْ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَجْعَلُوا بَنِي العُرْسِ يَصُومُون، والعَريسُ مَعَهُم؟
ولكِنْ سَتَأْتي أَيَّامٌ يَكُونُ فيهَا العَرِيسُ قَدْ رُفِعَ مِنْ بَيْنِهِم، حيِنَئِذٍ في تِلْكَ الأَيَّامِ يَصُومُون
وقَالَ لَهُم أَيضًا مَثَلاً: لا أَحَدَ يَقْتَطِعُ رُقْعَةً مِنْ ثَوْبٍ جَدِيد، وَيَرْقَعُ بِهَا ثَوبًا بَالِيًا، وإِلاَّ فَإِنَّهُ يُمَزِّقُ الجَديد، وَالرُّقْعَةُ الَّتي يَقْتَطِعُها مِنْهُ لا تَتَلاءَمُ مَعَ الثَّوبِ البَالي
ولا أَحَدَ يَضَعُ خَمْرَةً جَدِيدَةً في زِقَاقٍ عَتِيقَة، وإِلاَّ فَالخَمْرَةُ الجَدِيدَةُ تَشُقُّ الزِّقَاق، فَتُرَاقُ الخَمْرَة، وَتُتْلَفُ الزِّقَاق
بَلْ يَجِبُ أَنْ تُوضَعَ الخَمْرَةُ الجَديدَةُ في زِقَاقٍ جَديدَة
ولا أَحَدَ يَشْرَبُ خَمْرَةً مُعَتَّقَة، وَيَبْتَغي خَمْرَةً جَدِيدَة، بَلْ يَقُول: أَلمُعَتَّقَةُ أَطْيَب

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 11:1-4.
Jesus was praying in a certain place, and when he had finished, one of his disciples said to him, “Lord, teach us to pray just as John taught his disciples.”
He said to them, “When you pray, say: Father, hallowed be your name, your kingdom come.
Give us each day our daily bread
and forgive us our sins for we ourselves forgive everyone in debt to us, and do not subject us to the final test.”

Enjil Al Yawm- 07/10/14

rich-man-and-poor-man

إنجيل القدّيس لوقا .26-20:6

رَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيهِ نَحْوَ تَلامِيذِهِ وقَال: طُوبَى لَكُم، أَيُّهَا المَسَاكين، لأَنَّ لَكُم مَلَكُوتَ الله
طُوبَى لَكُم، أَيُّهَا الجِيَاعُ الآن، لأَنَّكُم سَتُشْبَعُون. طُوبَى لَكُم، أَيُّهَا البَاكُونَ الآن، لأَنَّكُم سَتَضْحَكُون
طُوبَى لَكُم حِينَ يُبغِضُكُمُ النَّاس، وحِينَ يَرْذُلونَكُم، وَيُعَيِّرُونَكُم، وَيَنْبِذُونَ ٱسْمَكُم كأَنَّهُ شِرِّيرٌ مِنْ أَجْلِ ٱبْنِ الإِنْسَان
إِفْرَحوا في ذلِكَ اليَومِ وَتَهَلَّلُوا، فَها إِنَّ أَجْرَكُم عَظِيمٌ في السَّمَاء، فَهكَذا كَانَ آبَاؤُهُم يَفْعَلُونَ بِالأَنْبِيَاء
ولكِنِ ٱلوَيْلُ لَكُم، أَيُّها الأَغْنِياء، لأَنَّكُم نِلْتُمْ عَزاءَكُم
أَلوَيْلُ لَكُم، أَيُّها المُتْخَمُونَ الآن، لأَنَّكُم سَتَجوعُون. أَلوَيْلُ لَكُم، أَيُّهَا الضَّاحِكُونَ الآن، لأَنَّكُم سَتَحْزَنُونَ وَتَبْكُون
أَلوَيْلُ لَكُم حِينَ يَمْدَحُكُم جَمِيعُ النَّاس، فهكذَا كانَ آبَاؤُهُم يَفْعَلُونَ بِالأَنْبِياءِ الكَذَّابين

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 10:38-42.
Jesus entered a village where a woman whose name was Martha welcomed him.
She had a sister named Mary who sat beside the Lord at his feet listening to him speak.
Martha, burdened with much serving, came to him and said, “Lord, do you not care that my sister has left me by myself to do the serving? Tell her to help me.”
The Lord said to her in reply, “Martha, Martha, you are anxious and worried about many things.
There is need of only one thing. Mary has chosen the better part and it will not be taken from her.”

Enjil Al Yawm- 06/10/14

kc_4

إنجيل القدّيس متّى .44-32:24

قالَ الربُّ يَسوع: «مِنَ التِّينَةِ تَعلَّمُوا المَثَل: فَحِين تَلِينُ أَغْصَانُهَا، وتَنبُتُ أَوْرَاقُهَا، تَعْلَمُونَ أَنَّ الصَّيفَ قَرِيْب
هكَذَا أَنْتُم أَيْضًا، مَتَى رَأَيْتُم هذَا كُلَّهُ، فَٱعْلَمُوا أَنَّ ٱبْنَ الإِنْسَانِ قَرِيب، عَلى الأَبْوَاب
أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَنْ يَزُولَ هذَا الجِيلُ حَتَّى يَحْدُثَ هذَا كُلُّهُ
أَلسَّمَاءُ والأَرْضُ تَزُولان، وكَلامِي لَنْ يَزُول
أَمَّا ذلِكَ اليَوْمُ وتِلْكَ السَّاعَةُ فلا يَعْرِفُهُمَا أَحَد، ولا مَلائِكَةُ السَّمَاوَات، إِلاَّ الآبُ وَحْدَهُ
وكَمَا كَانَتْ أَيَّامُ نُوح، كَذلِكَ يَكُونُ مَجِيءُ ٱبْنِ الإِنْسَان
فَكَمَا كَانَ النَّاس، في الأَيَّامِ الَّتي سَبَقَتِ الطُّوفَان، يَأْكُلُونَ ويَشْرَبُون، يَتَزَوَّجُونَ ويُزَوِّجُون، إِلى يَوْمَ دَخَلَ نُوحٌ السَّفِينَة
ومَا عَلِمُوا بِشَيءٍ حَتَّى جَاءَ الطُّوفَان، وجَرَفَهُم أَجْمَعِين، كَذلِكَ يَكُونُ مَجِيءُ ٱبْنِ الإِنْسَان
حِينَئِذٍ يَكُونُ ٱثْنَانِ في الحَقل؛ يُؤْخَذُ الوَاحِدُ ويُتْرَكُ الآخَر
وٱمْرَأَتَانِ تَطْحَنَانِ عَلى الرَّحَى؛ تُؤْخَذُ الوَاحِدَةُ وتُتْرَكُ الأُخْرَى
إِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُم لا تَعْلَمُونَ في أَيِّ يَوْمٍ يَجِيءُ رَبُّكُم
وٱعْلَمُوا هذَا: لَو عَرَفَ رَبُّ البَيْتِ في أَيِّ سَاعَةٍ مِنَ اللَّيلِ يَأْتِي السَّارِق، لَسَهِرَ ولَمْ يَدَعْ بَيتَهُ يُنْقَب
لِذلِكَ كُونُوا أَنْتُم أَيْضًا مُسْتَعِدِّين، لأَنَّ ٱبْنَ الإِنْسَانِ يَجِيءُ في سَاعَةٍ لا تَخَالُونَهَا

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 10:25-37.
There was a scholar of the law who stood up to test Jesus and said, “Teacher, what must I do to inherit eternal life?”
Jesus said to him, “What is written in the law? How do you read it?”
He said in reply, “You shall love the Lord, your God, with all your heart, with all your being, with all your strength, and with all your mind, and your neighbor as yourself.”
He replied to him, “You have answered correctly; do this and you will live.”
But because he wished to justify himself, he said to Jesus, “And who is my neighbor?”
Jesus replied, “A man fell victim to robbers as he went down from Jerusalem to Jericho. They stripped and beat him and went off leaving him half-dead.
A priest happened to be going down that road, but when he saw him, he passed by on the opposite side.
Likewise a Levite came to the place, and when he saw him, he passed by on the opposite side.
But a Samaritan traveler who came upon him was moved with compassion at the sight.
He approached the victim, poured oil and wine over his wounds and bandaged them. Then he lifted him up on his own animal, took him to an inn and cared for him.
The next day he took out two silver coins and gave them to the innkeeper with the instruction, ‘Take care of him. If you spend more than what I have given you, I shall repay you on my way back.’
Which of these three, in your opinion, was neighbor to the robbers’ victim?”
He answered, “The one who treated him with mercy.” Jesus said to him, “Go and do likewise.”

Enjil Al Yawm- 05/10/14

moon

حينئذٍ إن قال لكم أحد: هوذا المسيح هُنا أو هناك! فلا تُصدِّقوا

فسوفَ يقومُ مُسحاءُ كذبةٌ وأنبياءُ كذبة، ويأتون بآياتٍ عظيمةٍ وخوارق، ليُضلّوا المختارين أنفسهم، لو قدِروا

ها إنِّي قد أنبأتُكم

فإن قالوا لكم: ها هوَ في البريّة! فلا تخرجوا، أو: ها هوَ في داخل البيت! فلا تصدِّقوا

فكما البَرْقُ يومِض مِنَ المشارِقْ، ويسْطَعُ حتى المَغارِبْ، هكذا يكونُ مجيءُ ابن الإنسان

حيثُ تكونُ الجُثَّة هناكَ تجتَمِعُ النُّسور

وحالاً بعْدَ ضيقِ تِلك الأيام، الشَّمسُ تُظلِمُ، والقمرُ لا يُعطي ضوءَهُ، والنُّجومُ تتساقَطُ من السَّماء، وقواتُ السَّماواتِ تتزَعزع

وحينئذٍ تظهَرُ في السماءِ علامَةُ ابن الإنسان، فَتَنْتَحِبُ قبائلُ الأرضِ كلِّها، وترى ابن الإنسانِ آتياً على سُحُبِ السَّماءِ بِقُدْرَةٍ ومَجْدٍ عظيم

ويُرسِلُ ملائِكَتُهُ يَنفخونَ في بوقٍ عظيم، فيَجمَعونَ مُختاريهِ من الرِّياحِ الأربع، مِنْ أقاصي السَّماواتِ إلى أقاصيها

Enjil Al Yawm-Tafsir- 05/10/14

يتوجّه يسوع الى تلاميذه، ومن خلالهم الينا جميعًا ليذكّرنا بآخر الازمنة. يتابع بذلك الخطاب النهيوي الذي قرأنا قسمًا منه الاحد الفائت وكنا قد قلنا ان كثيرًا من شرّاح الكتاب المقدّس يرون في لغة يسوع لغة عصره في التحدث عن الآخرة، اي بعض الشيء لغة المجاز. هذا رأي كثيرين من الشرّاح. فجو الخطاب يجعلنا نفكّر اذن اكثر بالآخرة منه بتفصيل الاحداث

وتأتي رسالة القّديس بولس في هذا الاحد (1قورنتس 19-34) لتذكّرنا بقيامة الاموات. ويصرخ القدّيس بولس: “لا تضلّوا”، اي لا تتبعوا الذين يقولون بعدم قيامة الاموات. فرسالة اليوم والانجيل يذكراننا بشكل واضح بالحياة ما بعد الموت، وهذا امر تأمّل به القدّيسون طويلاً وكان محوريًا في ايمان آبائنا واجدادنا. إلا إن الكثيرين يبالغون في التأمل بالحياة بعد الموت فينتابـهم الخوف الى حدّ الرعب وهذا امر ليس بمسيحي. آخرون للاسف ينسون هذا البعد في حياتـهم فيعيشون واضعين الله بعيدًا عن حياتـهم

قراءات اليوم تذكير لنا بضرورة التفكير بالآخرة، اي التفكير بالله. إنه هو سيّد الماضي والحاضر والمستقبل. الذين يفكّرون بشكل صائب في الآخرة هم الذين لا يعيشون في الخوف او اللامبالاة لأن المحبة تنفي الخوف، كما يقول لنا الرسول. والعيش في المحبة هو العيش الدائم مع الله. إن عشنا معه على هذه الارض فسوف نعيش معه بعد حياتنا هذه، في الحياة الابدية

والتفكير بالآخرة لا يجب ان يبعدنا عن حياتنا اليومية، بل العكس هو الصحيح. فدعوة كل مسيحي هي ان ينقل الابدية الى حياته اليومية وينقل حياته على هذه الارض الى الحياة الابدية

لنا مثال في كل ذلك: مار شربل. فلنقتد به. وليس هو فقط مثالاً. إنه ايضا شفيع قدير. فلنسأله الشفاعة

Enjil Al Yawm- 04/10/14

Jesus-Tree_3

إنجيل القدّيس متّى .45-43:12

قالَ الربُّ يَسوع: إِنَّ الرُّوحَ النَّجِس، إِذَا خَرَجَ مِنَ الإِنْسَان، يَطُوفُ في أَمَاكِنَ لا مَاءَ فيهَا، يَطْلُبُ الرَّاحَةَ فلا يَجِدُهَا
حينَئِذٍ يَقُول: سَأَعُودُ إِلى بَيْتِي الَّذي خَرَجْتُ مِنْهُ. ويَعُودُ فَيَجِدُهُ خَالِيًا، مَكْنُوسًا، مُزَيَّنًا
حينَئِذٍ يَذْهَبُ ويَجْلُبُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ آخَرِينَ أَكْثَرَ مِنْهُ شَرًّا، ويَدْخُلُونَ ويَسْكُنُونَ في ذلِكَ الإِنْسَان، فَتَكُونُ حَالَتُهُ الأَخِيْرَةُ أَسْوَأَ مِنْ حَالَتِهِ الأُولى. هكَذَا سَيَكُونُ أَيْضًا لِهذَا الجِيلِ الشِّرِّير

Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Luke 10:17-24.
The seventy-two disciples returned rejoicing and said to Jesus, “Lord, even the demons are subject to us because of your name.”
Jesus said, “I have observed Satan fall like lightning from the sky.
Behold, I have given you the power ‘to tread upon serpents’ and scorpions and upon the full force of the enemy and nothing will harm you.
Nevertheless, do not rejoice because the spirits are subject to you, but rejoice because your names are written in heaven.”
At that very moment he rejoiced (in) the holy Spirit and said, “I give you praise, Father, Lord of heaven and earth, for although you have hidden these things from the wise and the learned you have revealed them to the childlike. Yes, Father, such has been your gracious will.
All things have been handed over to me by my Father. No one knows who the Son is except the Father, and who the Father is except the Son and anyone to whom the Son wishes to reveal him.”
Turning to the disciples in private he said, “Blessed are the eyes that see what you see.
For I say to you, many prophets and kings desired to see what you see, but did not see it, and to hear what you hear, but did not hear it.”